الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            
5 علامات تدل على تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 18 مايو 2019 الساعة 9:45 مساءً
بعد تحذير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، الأمهات والآباء من انتشار ما يعرف بـ "تحدي الباراسيتامول" أو "تحدي الموت" بين الأطفال والشباب، في تقليد لمشاهد يجري تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح على الأمهات والآباء ملاحظة بعض العلامات التي تدل على تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول.

ويعتبر الباراسيتامول مسكن للآلام ومخفض للحمى يتم شراؤه عادة دون وصفة طبية، حيث إنه أحد أكثر الأدوية شيوعًا التي يتناولها الأطفال الصغار في جرعة زائدة عرضية، وعادة ما يتم تناول الباراسيتامول من قبل الأشخاص الذين يعتزمون إيذاء أنفسهم (محاولات انتحارية).

وتشمل العلامات التي تدل على تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول، ما يلي:

1- النعاس.
2- غيبوبة.
3- حدوث تشنجات.
4- آلام في البطن.
5- غثيان وقيء.

ووفقا لما جاء في موقع betterhealth ان هناك اسم آخر للباراسيتامول هو الأسيتامينوفين (حيث انه موجود في أحد أشهر الأدوية المخصصة لعلاج الصداع والبرد).

وأشار الموقع إلى أن هناك فرق بسيط بين الحد الأقصى للجرعة اليومية من الباراسيتامول والجرعة الزائدة، والتي يمكن أن تسبب تلف الكبد، وتعتبر كميات كبيرة من الباراسيتامول خطرة للغاية، لكن التأثيرات لا تظهر غالبًا إلا بعد يومين أو ثلاثة أيام تقريبًا من تناول الأقراص، ومع ذلك ، يجب أن يبدأ العلاج في وقت مبكر ليكون فعالا ، قبل أن تبدأ الآثار.

لذا يجب الحرص دائمًا على ملاحظة اى علامات أو أعراض غريبة على الشخص عند تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول على الفور ، حتى لو بدا على الشخص أنه لا يعاني من شئ ما.