الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            
الليلة | عيون العالـم تتجه نحو الأهرامات لمتابعة قرعة كأس الأمم الإفريقية
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 12 إبريل 2019 الساعة 8:14 صباحاً
فى الثامنة مساء اليوم وأمام احدى عجائب الدنيا السبع واهم المكونات الثقافية فى العالم «الاهرامات وتمثال أبو الهول» يقام الاحتفال العالمى لقرعة مباريات النسخة التاريخية ذات الطابع الخاص من بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم مصر2019.

وتحظى مراسم القرعة باهتمام ومتابعة ومشاهدة لاكثر من مليار مشاهد فى افريقيا والعالم لرؤية حفل إجراء قرعة النسخة 32 من بطولات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، التى تستضيفها مصر فى الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليوالمقبلين.وتقام البطولة للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا للمرة الاولى كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلا من إقامتها المعتادة سابقا فى مطلع العام.

ويشهد الحفل غدا حضور العديد من مسئولى كرة القدم الأفريقية والعربية والعالمية إضافة لكوكبة من نجوم اللعبة السابقين والحاليين على راسهم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والسويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) ورئيس الاتحاد الإفريقى لكرة القدم (الكاف) أحمد أحمد والمهندس هانى ابوريدة رئيس اتحاد الكرة ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة ورؤساء بعض الاتحادات القارية والعربية واعضاء المكتب التنفيذى فى الكاف واتحاد الكرة.

ومن نجوم الساحرة المستديرة يبرز بين المدعوين المغربى مصطفى حاجى والإيفوارى ديديه دروجبا ومواطنه يايا توريه والسنغالى الحاج ضيوف والأسطورة النيجيرية إيمانويل أمونيكي وحسن شحاتة المدير الفنى السابق لمنتخب مصر، الحائز على ثلاث بطولات أمم أفريقيا على التوالي، وقد تلقى المعلم دعوة رسمية من اللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية لحضور قرعة البطولة نظرا لأنه قاد المنتخب للفوز ببطولة أمم أفريقيا ثلاث مرات على التوالى أعوام 2006، 2008، 2010.

ويعتبر حسن شحاته، من أبرز المدربين الوطنيين الذين حققوا السعادة للشعب المصرى عندما كان مديرًا فنيًا لمنتخب مصر، إضافة إلى أنه كان لاعبا ذا طراز فريد فى القلعة البيضاء، حتى لُقب بـ«المعلم» لما حققه من بطولات مع الزمالك. كما يحضر الحفل وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ24 المشاركة فى البطولة، حيث ينتظر حضور معظم مدربى هذه المنتخبات بخلاف مسئولى الاتحادات التى تمثلها هذه المنتخبات وكذلك حضور المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة الاسبق وشوقى غريب واحمد حسن وحسام حسن ووائل جمعة.

وتجرى مراسم حفل قرعة نهائيات بطولة أمم إفريقيا فى الثامنة مساء اليوم، وسيقوم بتقديم الاحتفال الكبير شاب إفريقى وفتاة مصرية، وسيبدأ بالبروتوكول المعهود بكلمة رئيس الاتحاد المصرى ورئيس اللجنة لمدة خمس دقائق وكلمة لرئيس الاتحاد الأفريقى مع وجود فقرات متنوعة ويشهد الحفل بعض الفقرات الفنية التى تعكس التراث المصرى والأفريقي، إضافة لكلمات مسئولى اللجنة المنظمة والكاف. وعقب ذلك يتسلم أحمد أحمد المنصة من أجل إجراء القرعة، ومع نهاية فقرات الاحتفال سيتم تخصيص وقت للصحفيين لإجراء المقابلات الشخصية مع المسئولين وضيوف مصر والاتحاد الافريقي.

وأعدت اللجنة المنظمة لحفل افتتاح البطولة مفاجآت رائعة لضيوف الاحتفال الذى يتعدى عددهم لاكثر من 700 شخصية، ويعكس تحديد مكان القرعة أمام الأهرامات رمزية الجمع بين التاريخ والحاضر والمستقبل بالنسبة لنا ابناء الدولة المصرية العريقة.

ويستند مسئولو اللجنة المنظمة الى عمق العلاقة وقوتها مع الكاف والكل يعمل لكى تكون الاحتفالية والبطولة بشكل عام لا تنسي، كما قدمت اللجنة المنظمة كل التسهيلات الإعلامية من أجل استيعاب وسائل الإعلام الضخمة المتوقعة على المستويين المحلى والدولى لحضور مراسم سحب قرعة مباريات البطولة ومن المفارقات الجميلة ان احتفال القرعة يقام فى نفس المكان الذى احتضن قرعة بطولة افريقيا 2006 التى نظمتها مصر وحققت وقتها نجاحا كبيرا فى التنظيم.

وكان مطار القاهرة قد تزين لاستقبال ضيوف مصر لحفل قرعة نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019، وجهزت اللجنة المنظمة للبطولة مجموعة من الحافلات المخصصة لنقل ضيوف القرعة تحمل ألوان البطولة والطابع الخاص بالقارة السمراء ولأن الانطباع الأول يدوم فاللجنة المنظمة عملت على استقبال مميز لضيوف مصر منذ لحظة الوصول لمطار القاهرة الدولي. وكانت اللجنة المنظمة لبطولة أمم إفريقيا 2019 قد عقدت اجتماعا تنسيقيا مع مسئولى الاتحاد الإفريقى لكرة الـ«كاف« القدم بمقره بمدينة السادس من أكتوبر لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج حفل قرعة البطولة. وأعلنت اللجنة المنظمة لبطولة أمم إفريقيا 2019 وجود تنسيق مع كامل الجهات المعنية والجهات الأمنية لتأمين حفل القرعة بشكل متكامل.



- نظام البطولة

يقضى نظام بطولة كأس الامم الافريقية 2019 فى نسختها الجديدة، التى تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولي، بتأهل صاحبى المركزين الأول الثانى فى كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى الدور الثانى (دور الـ16) كما يرافقها أفضل 4 ثوالث.

وفى نهاية فعاليات الدور الأول (دور المجموعات) ، يكون ترتيب المنتخبات الأربعة فى المجموعة طبقا لعدد النقاط التى يحصدها كل فريق فى مبارياته الثلاث بالمجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر فى عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب، حيث يأتى فى مقدمتها النقاط التى يحصدها كل من هذه الفرق فى مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه فى عدد النقاط، فإذا استمر التساوى يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية.

وإذا استمر التساوى يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التى سجلها هذا الفريق فى مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه فى رصيد النقاط.

وإذا استمر التساوي، يتم اللجوء للمعايير التالية تباعا أيضا، وهى فارق الأهداف العام فى المجموعة، ثم رصيد الأهداف المسجلة لكل فريق، وأخيرا إجراء قرعة بين الفريقين أو الفرق المتساوية، لتحديد المتأهل منها إلى الدور الثاني.



- 22 كاميرا لنقل مباريات البطولة

كشف محمد ثابت مدير الاعلام بالاتحاد الافريقى لكرة القدم »الكاف« عن نقل مباريات كأس أمم إفريقيا 2019، بـ 22 كاميرا تليفزيونية سيتم توزيعها على جنبات ملاعب المباريات.

واشار إلى أنه يتم حاليا التفاوض بين الشركة الراعية والمسئولة عن النواحى التليفزيونية والاتحاد المصرى لكرة القدم و التليفزيون المصرى من أجل تحديد عدد المباريات التى سيتم بثها عبر التليفزيون المصرى الأرضي. وأضاف أنه سيتم الاعلان عن عدد المباريات فور الاتفاق على المباريات، عبر موقع الاتحاد الافريقى لكرة القدم الرسمي.



- إجراءات المنشطات فى البطولة

صرح أبو بكر صديقى رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الإفريقى بأن كاف سيتبع إجراءات صارمة لمكافحة المنشطات خلال بطولة الأمم الأفريقية المقبلة حيث تعاقد مع معمل سويسرا لتحليل عينات المنشطات الخاصة بلاعبى أمم أفريقيا المقبلة، مؤكدًا أنه سيتم عقد جلسات مع أطباء المنتخبات المشاركة لشرح التعليمات الجديدة.

وأشار صديقى إلى أن اختيار اللاعبين الذين سيتم إخضاعهم لكشف المنشطات فى المباريات، سيتم بالقرعة بين الشوطين، ليتم تحديد 2 من كل فريق، وغير مسموح لأى لاعب التوجه إلى مؤتمر صحفى أو الإدلاء بتصريحات، أو دخول غرفة الملابس عقب المباراة قبل إجراء التحليلات.

وحول المدة المنتظرة لكشف تناول المنشطات عقب أخذ العينة، قال صديقى إنها تستغرق أسبوعا، بعدها سيتم الإعلان عن أى حالة إيجابية، وتتخذ ضد صاحبها الإجراءات التأديبية.