الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
وزير التنمية المحلية يصل مستشفى الإسماعيلية استعدادا لزيارة رئيس الوزراء            وفد مصري يتوجه إلى السودان بتكليف السيسي            
طرق للتفريق بين البيض الفاسد وغير الفاسد
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 14 إبريل 2018 الساعة 11:35 مساءً
إن البيض من الوجبات المفيدة للصغار والكبار على حدٍ سواء، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة، لذلك يجب التأكد من أن البيض الذي نتناوله طازجاً حتى نتجنب الأضرار الناتجة عن فساده،.

والآن، اكتشفوا طرق التمييز بين البيض الفاسد وغير الفاسد قبل تحضيره أو تناوله.

إجراء اختبار تعويم البيضة: وهو من أبسط الطرق لاكتشاف إذا كانت البيضة صالحة للأكل أم فاسدة، ويتم عن طريق وضع البيضة في إناء أو كوب به ماء ثم ملاحظة ما سيحدث، إذا نزلت البيضة إلى القاع فهي سليمة، وإذا طفت قليلاً على سطح الماء فهي غير طازجة ولكنها صالحة للأكل، أما إذا طفت البيضة تماماً على سطح الماء فهذا يعني أنها فاسدة وغير صالحة للأكل.

خضَّ البيضة: للتأكد من سلامة البيضة يجب القيام بخضّ البيضة أي رجها وتحريكها، فإذا سمعتِ حركة السائل الموجود بداخلها، فهذا يعني أن الصفار غير متماسك وبالتالي فهي فاسدة.

‎استخدام مصباح: قم بتوجيه مصباح مضيء على قشرة البيضة بشرط القيام بإجراء هذا الاختبار في غرفة مظلمة، فإذا كانت البيضة طازجة فإنك ستشاهد فراغاً من الهواء في الأعلى ويكون الصفار واضحاً في وسط البيضة. أما إذا لاحظت وجود فراغ أكبر من الهواء بالإضافة إلى أن لون الصفار أغمق من لونه الطبيعي، فهذه البيضة غير جيدة إلى حد ما ولكن يمكن استعمالها حالاً.

أما إذا كان فراغ الهواء الموجود بالبيضة مساحته كبيرة بالإضافة إلى أن الصفار مختلط مع البياض ومبعثراً فهذا يعني أن البيضة فاسدة وغير صالحة للأكل.

كسر البيضة: قم بكسر البيضة في إناء ثم قم بشم رائحتها. فإذا لاحظت وجود رائحة تشبه رائحة الكبريت فهذه البيضة فاسدة تماماً. كما يمكن معرفة البيض الفاسد من البيض غير الفاسد عن طريق ملاحظة البياض، فإذا كان قوامه رقيقاً ويشبه الماء والصفار لا يأخذ شكل الدائرة ومختلط مع البياض فهذا يعني أن هذه البيضة فاسدة ولا يجب تناولها.