الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            

Instagram
SMS
تخريب حاملتي النفط السعوديتين يشعل أسعار النفط ومخاوف من تعطل الإمدادات
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 13 مايو 2019 الساعة 9:51 مساءً
تشهد أسواق النفط ارتفاعا في الأسعار على خلفية التوترات المتصاعدة التي تشهدها منطقة الخليج العربي، عقب تخريب سفن نفط سعودية بالقرب من السواحل الإماراتية.

وذكرت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، أن أسعار النفط تشهد ارتفاعا منذ إعلان الرياض تعرض حاملتي نفط تابعتين لها لعمليات تخريبية في السواحل الإماراتية قبالة إيران، كانت أحدهما في طريقها إلى الولايات المتحدة.

كما ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الأثنين، نتيجة تزايد المخاوف من تعطل الإمدادات القادمة من الشرق الأوسط على خلفية عملية تخريب حاملتي النفط السعوديتين.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 71.77 دولار للبرميل، مرتفعة 1.15 دولار، بينما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62.49 دولار للبرميل، مرتفعة 83 سنتًا.

ونقلت الشبكة عن مصدر رفيع في وزارة الطاقة السعودية بأن الهجمات على 4 حاملات بينهم أثنين تابعين لها، دقت ناقوس الخطر لأن الحاملتان استهدفتا خارج مضيق هرمز، وهو المضيق الذي يوصف بأنه النقطة الأهم لنقل النفط حول العالم، والذي يشهد مرور 20% من النفط العالمي عبره.

كما أعلنت المؤسسة الأوروبية جيه بي سي أنرجي للاستشارات الخاصة بالطاقة أن عمليات التخريب من المرجح أن تعطي دفعة أكبر لعلاوة أخطار يحتمل أن تزيد في المنطقة.

وتشهد منطقة الخليج العربي توترا متزايدا مع تشديد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب العقوبات على إيران وكذلك الدول التي تشتري النفط الإيراني.

وكانت الإدارة الأمريكية تعهدت بتخفيض صادرات إيران النفطية إلى الصفر، مع إلغاء الإعفاءات الممنوحة لـ 8 دول لشراء النفط الإيراني.

إلى جانب التوترات في الخليج العربي، فإن أسعار النفط تشتعل أيضا مع إعلان الصين فرض رسوم تتراوح بين 5 إلى 25% على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار ابتداءا من الشهر المقبل، ردا على زيادات أمريكية للتعريفات الجمركية بنسبة 10 إلى 25% على سلع صينية قيمتها 200 مليار دولار.