الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            

Instagram
SMS
فيديو | حسام موافي: هذا طريقك للاقلاع عن التدخين
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 10 مايو 2019 الساعة 12:01 مساءً
قال الدكتور حسام موافي، إن المدخن في سن صغير يصعب عليه الإقلاع عن التدخين مع تقدم العمر وتفقده التركيز مقارنة مع أقرانه.

وأضاف موافي، خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الشخص المدخن يجب أن يمتلك إرادة شديدة حتى يقلع عن التدخين مع الاستعانة ببعض الأدوية المساعدة مثل الأدوية المضادة للاكتئاب وتساعد الشخص حتى لا يتعرض للضيق.

ونصح الدكتور حسام موفي، بممارسة الرياضة وتناول أكل صحي وشرب ماء كثير لإخراج النيكوتين من الدم، قائلا : «بعد مرور 6 أيام مش هتبقى قادر تبص على السيجارة».

و تساءل الدكتور حسام موافي، عن ظهور الفنانين في حلقات تلفزيونية وهم يدخنون السجائر لاسيما أن هناك الكثير من يقومون بتقليده.

وأضاف موافي أن شرب السجائر لن تضيف شيئا إلى المحتوى التلفزيوني مطالبا من المسئولين بحجب أي مشاهد بها تدخين أو مخدرات.

وتابع الدكتور حسام موافي، أن الشخص الذي يريد الإقلاع عن التدخين بالانقطاع عن التدخين نهائيا سوف يشعر بالضيق لمدة أسبوع فقط حتى يصبح مستوى النيكوتين في الدم صفرا مثله مثل باقي الأشخاص الطبيعيين.

وحذر الدكتور حسام موافي من لاصقات الإقلاع عن التدخين واللبان لأنها تؤدي إلى الوفاة حيث تقوم بإعطاء النيكوتين إلى الدم بديلا عن شربه في السجائر ولكن قد يحدث خلل مع زيادة تلك المادة المرسلة إلى الدم ويؤدي إلى حدوث خلل في ضربات القلب.

و قال الدكتور حسام موافي، إن أضرار التدخين متعددة فعلب السجائر مدون عليها إن التدخين يؤدي إلى الوفاة ويسبب السرطان خاصة في المثانة والمعدة والدم.

وأضاف موافي أن الشخص المدخن يتعرض لعدة تغيرات في جسمة في الشرايين، والمشكلة الثانية الدخان الصادر عن التدخين الذي يتم استنشاقه ويلصق بكرات الدم الحمراء ويمنع الأكسجين الذي يعد مصدر الحياة.

وأشار الدكتور حسام موافي أن عدد المدخنين شهد ارتفاعا ملحوظا بعد كتابة مقولة «التدخين يؤدي إلى الوفاة» على علب السجائر، كاشفا أنه في حال قيام المستهلك بشراء سمنة مكتوب عليها أنها مسرطنة سيرفض شراءها.

وكشف حسام موافي إن كل 10 سجائر تعادل تدخين سيجارة لغير المدخن حيث تم إجراء دراسات على المدخن السلبي وتم اكشاف أن سمك شريان السباتي المغذي للمخ أكبر من الشخص الطبيعي.