الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            

Instagram
SMS
احترس | هذه الأطعمة ضارة بصحة المخ
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 7 مايو 2019 الساعة 1:13 مساءً
يعتبر المخ العضو الأكثر أهمية في الجسم، فهو المسئول عن التحكم وإصدار الأوامر إلي باقي أعضاء الجسم، لذا فمن المهم الحفاظ على صحة وحيوية المخ من خلال تناول طعام صحي لا يسبب له الضرر، حيث يؤدي الأكل غير الصحي إلى الإصابة بأمراض المخ مثل الزهايمر، وفيما يتعلق بذلك يعرض موقع "اورجانيك ويلكم" بعض الأطعمة المضرة بصحة المخ.

1.المشروبات السكرية:
يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للمشروبات السكرية، إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض، من بينها مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول والزهايمر، ويرجع ذلك في الأساس إلى مادة التحلية الموجودة بها وهي "الفركتوز"، حيث يؤدي تناولها بكميات كبيرة إلى تقليل القدرة على التعلم وضعف بالذاكرة، كما تؤدي إلى زيادة الالتهاب بالمخ الذي يؤثر بدوره على وظائف المخ.

والمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر المعلبة.

2.الكربوهيدرات المكررة:
هي منتجات تمت إزالة المواد الغذائية والألياف منها، حيث إنها مصنوعة من الحبوب المصنعة، وعلى الرغم من أنها ليست ذات مذاق حلو، إلا أنها تتحول بسرعة إلى سكر في الجسم، لأن عملية التكرير تنزع كل الألياف المغذية من الحبوب الأصلية، وتصبح غنية بالكربوهيدرات المكررة التي تزيد من نسبة السكر في الدم، وضعف في الذاكرة.

3.الأطعمة المصنعة والمغلفة:
تفتقد الأطعمة المعالجة أو المعاد تصنيعها العديد من العناصر الغذائية المهمة بها، ويتم استبدال ذلك بالسكر والدهون والملح، الأمر الذي يسبب، عند تناولها، تراكم الدهون حول الأعضاء الحيوية بالجسم، كما يسبب تلف أنسجة المخ، وتعطيل حاجز وصول الدم إلى المخ . الأطعمة المصنعة مثل الصلصة، ومرقة الدجاج والمكرونة وبعض المخبوزات.

4.الأسماك:
الأسماك المفترسة والتي تعيش لفترة أطول يكون لديها نسبة مركزة من الزئبق في لحومها، وتتراكم مستويات الزئبق لتلك الأسماك بنسبة أكبر مليون مرة من تركيزها في الأسماك الأخرى، تلك النسب العالية موجود في التونة وسمك أبو سيف وسمك القرش كل تلك الأسماك تسبب اضطراب الناقلات العصبية في المخ.

5.الأسبارتام:
يسبب الأسبارتام المستخدم كبديل صناعي للسكر مشاكل سلوكية وإدراكية، ذلك لأن له تأثيرات ضارة على إضعاف القدرة على التعلم وتنظيم العواطف، والشعور بالتوتر والاكتئاب.

الأسبارتام متواجد في المشروبات الغازية الخالية من السكر.

6.الدهون المحولة:
يوجد نوع معين من الدهون يسمى الدهون غير المشبعة، التي لها تأثير ضار على المخ، والتي يؤدي تناول كميات كبيرة منها في صورة السمن النباتي والسلع المخبوزة والبسكويت، والوجبات المعلبة والمجمدة ورقائق البطاطس، إلى الإصابة بمرض الزهايمر وبطء الإدراك، وانخفاض حجم المخ وضعف الذاكرة.