الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
طارق عامر لـ"بلومبرج": سعر الجنيه سيشهد تحركات أكبر في الفترة المقبلة            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            

Instagram
SMS
ما هو تطبيق مفتش الأنترنت المجانى
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 14 إبريل 2019 الساعة 9:13 صباحاً
صمم باحثون بجامعة بريستون الأمريكية تطبيقًا يسمح للمستخدمين بالتجسس على الأجهزة المنزلية الذكية المتصلة بالواي فاي، وذلك لتعقب ما إذا كانت تشارك بياناتها مع جهات خارجية.

وأوضح الباحثون أن الهدف من تصميم تطبيق "IoT Inspector" (مفتش إنترنت الأشياء)، هو تقديم أداة بسيطة للمستخدمين تمكنهم من معرفة حركة تبادل البيانات، للأجهزة الذكية على الإنترنت.

وبحسب ما ذكره موقع "تيك كرانش" الأمريكي، التطبيق متاح حاليًا مجانًا على الإنترنت، لكنه يعمل لنظام " Mac OS" فقط مع قائمة انتظار لنظامي "Windows" و"Linux".

وأشار الباحثون إلى أن التطبيق لا يحتاج إلى أجهزة خاصة أو إعدادات معقدة، وأن أداة "IoT Inspector" لا تتعقب الهواتف الذكية والكمبيوتر الشخصي.

ويقول الباحثون الذين اختبروا أداة IoT Inspector في مختبرهم، إنهم عثروا على أن جهاز البث – “كروم كاست” Chromecast التابع لشركة جوجل – يتصل بخوادم جوجل باستمرار، حتى حينما لا يكون قيد الاستخدام النشط.

يُشار إلى أن تطبيق التجسس الجديد لا يعمل مع متصفح سفاري، بل يتطلب وجود فايرفوكس، أو كروم للعمل هذا ويجب أن يعلم مستخدمو التطبيق أن فريق الباحثين بجامعة برينستون يريدون استخدام البيانات، التي تُجمع من التطبيق لتغذية أبحاث إنترنت الأشياء، لذا فإن أي بيانات تُجمع من أجهزتهم سوف تذهب إلى الباحثين؛ للمساهمة في الجهود المبذولة لدراسة الأجهزة المنزلية الذكية.