الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
بعد إعلان الزيادة .. ننشر أسعار شرائح الكهرباء الجديدة            مضاعفة غرامات سرقات الكهرباء بعد تطبيق الزيادة الجديدة فى يوليو المقبل            معهد الفلك يعلن: رمضان 29 يومًا هذا العام.. وزيادة ساعات الصيام تدريجيًا            المرور: كاميرات مراقبة لرصد المخالفات وإرسالها للسائقين على الهاتف المحمول            

Instagram
SMS
هل يجوز القراءة من المصحف أثناء صلاة الجماعة؟
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 13 إبريل 2019 الساعة 12:16 مساءً
قال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن القراءة من المصحف خلال الصلاة والنظر فيه كل هذه عبادات متعددة، فكل عمل من هذه الأعمال الثلاثة وهو الصلاة والقراءة من المصحف والنظر فيه ثواب زائد ومضاعف وعمل حسن.

وأضاف "شلبي"، فى إجابته عن سؤال "هل يجوز القراءة من المصحف أثناء صلاة الجماعة؟"، أنه يجوز للإمام أن يقرأ من المصحف أثناء الصلاة فلا حرج فى ذلك، أما المأموم فلا يقرأ من المصحف لأنه من المفروض أن الإمام يقرأ فيستمع له المأموم، فيمكن للمأموم أن يمسك بالمصحف حتى يتابع مع الإمام خصوصا لو كانت هذه الطريقة تجعله يتابع مع الإمام ويسهل عليه قراءة القرآن فيكون متابعا للنظر مع السمع، ويكون بذلك جمع وجدانه على الآيات التى يقرأها فكل ذلك جائز ولا شيء فيه شرعًا، فهذا كله عبادة ولا يشغل بعضها عن بعض ولا تنفى الخشوع، فالذى ينفى الخشوع فى الصلاة أن تكون الحركات انتقالية كبيرة فهذا مقبول ولكن الأولى تركه.

وتابع: "ولكن الأولى والأفضل على المأموم أن يستمع إلى قراءة الإمام، أما الإمام فيمسك المصحف ويقرأ منه".