الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
نتيجة الاستفتاء.. الوطنية للانتخابات: 23 مليون و416 ألف قالوا "نعم"            طارق عامر لـ"بلومبرج": سعر الجنيه سيشهد تحركات أكبر في الفترة المقبلة            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            

Instagram
SMS
هل يجوز أن أخرج زكاة مالى بأن تكون صدقة لأمى وأبي؟
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 20 مارس 2019 الساعة 2:00 مساءً
قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن الصدقة تختلف عن زكاة المال، حيث إنها تطوع يُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه، كما أنها غير محددة بمقدار معين، على عكس الزكاة فهي واجبة ولها شروط كما أن لها مقداراً محددًا.

وأضاف عاشور، فى إجابته عن سؤال: هل يجوز أن أخرج زكاة مالى بأن تكون صدقة لأمى وأبي؟، أنه لا يجوز أن تخرج زكاة مالك لتجعلها صدقة جارية لوالديك، مُشيرًا الى أنه يجوز دفع زكاة المال الواجبة للأقربين الفقراء، ولا يجوز دفعها للوالدين باتفاق أهل العلم؛ لأنهما يجب الإنفاق عليهما.

وأوضح أنه ينبغي على الإنسان أن يتفقد حالة والديه ولا يدعهما يحتاجان إلى شيء، فإن كان يفعل ذلك وأراد أن يعطيهما من الصدقة غير الواجبة من باب التوسعة عليهما فذلك جائز، بل هو أفضل ، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الصدقة على المسكين صدقة، وهي على ذي الرحم اثنتان: صدقة وصلة».