الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
طارق عامر لـ"بلومبرج": سعر الجنيه سيشهد تحركات أكبر في الفترة المقبلة            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            
اﻷكثر تصفحـــــاً

Instagram
SMS
مفاجأة جديدة عن حسابك على تويتر
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 16 فبراير 2019 الساعة 5:39 مساءً
نلجأ فى كثير من الأحيان لحذف رسائل تبادلناها مع أشخاص عبر شبكات التواصل الاجتماعى المختلفة بغض النظر عن السبب أو على أى منصة، لكن يظل العامل المشترك هو عملية الحذف نفسها، فهل يعنى حذف الرسالة هو حذفها بالفعل من المنصة أم لا؟ إلا أن الحقيقة أن هذا لا يحدث على الإطلاق خاصة إذا كنت مستخدم تويتر.

ووفقا لما نشره موقع Techcrunch الأمريكى فقد أوضح الباحث الأمنى "Karan Saini" أن حذف الرسائل المباشرة فى تويتر يعد بمثابة "حذف ظاهرى" أمام أعين المستخدم، لكن المنصة ستبقى محتفظة بتلك المراسلات بشكل خفى، حتى فى حالات تم فيها حذف الرسالة من كلا طرفى المحادثة وأيضاً يبقى الحال نفسه، عند قيام أحدهما بتعطيل حسابه وحذفه عن المنصة بشكل كامل.

وأوضح الباحث الأمنى أنه استطاع الوصول إلى رسائل قديمة كان قد تبادلها مع حسابات لم تعد موجودة على المنصة أصلاً منذ سنوات، إذ وجدها فى أحد الملفات المرفقة بأرشيف بيانات حسابه الشخصى، كما أضاف أنه قد توصل لثغرة العام الماضى مكنته من استرجاع رسائل أخرى كان قد تم مسحها من المرسل والمستقبل فى الماضى، بالإضافة إلى أن بعض تلك الحسابات كانت إما موقوفة أو معطلة.

ووصف التقرير هذا الأمر بأنه ثغرة تنتهك قوانين حماية بيانات المستخدم أكثر من كونها تهديدا لخصوصياته، وفى نفس الوقت الذى تشكل فيه تناقضا واضحا مع سياسات تويتر نفسها التى تنص أن جميع بيانات المستخدم تعتبر فى عداد المحذوفة بشكل نهائى بعد مضى 30 يوماً عن قيامه بتعطل حسابه وتأكيد حذفه النهائى عن المنصة.