الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
طارق عامر لـ"بلومبرج": سعر الجنيه سيشهد تحركات أكبر في الفترة المقبلة            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            
بشرى سارة لمرضى سرطان الثدى
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 16 يناير 2019 الساعة 5:00 مساءً
نجح فريق من العلماء السويسريين فى القضاء على نمو خلايا سرطان الثدى ووقفها عن الانتشار من خلال تحويلها إلى خلايا دهنية غير ضارة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح العلماء أن الخلايا السرطانية قادرة على التكيف والانتشار باستخدام مسار معين، لكن العلماء في سويسرا تمكنوا من استغلالها في دراسة على الفئران.

واستهدف الفريق ، بقيادة عالم الكيمياء الحيوية البروفيسور غيرهارد كريستوفوري ، الخلايا السرطانية خلال عملية تسمى الانتقال الظهاري الوسيطن (EMT).

واستخدم العلماء دواء للسكر وعقار السرطان اللذان يعملان معًا لتحويل الخلايا السرطانية إلى دهون ومنعها من العودة إلى تكوين أورام.وقد تم إعطاؤهم كل من دواء السكري يدعى "روزيجليتازون" وعلاج السرطان يسمى “trametinib”.

تم تغيير الخلايا السرطانية ، التي تحررت من الموقع الأساسي للانتشار ، إلى خلايا دهنية - وهي عملية تُعرف باسم "adipogenesis".

ويأمل فريق العلماء من جامعة بازل أن تكون العملية أسرع لأن كلتا العقاقير تمت الموافقة عليها بالفعل من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير “FDA”.