الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
انفجار بجوار كنيسة بمدينة نصر اثناء فحص عبوة ناسفة واستشهاد ظابط            بعد قليل.. الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح المشروع القومى للصوب الزراعية            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
قلة النوم بالليل والقيلولة بالنهار تجعلك أكثر عرضة لها الخطر
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 12 يناير 2019 الساعة 8:19 مساءً
نتائج جديدة وخطيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة، حيث أفادت أن الأشخاص الذين غالبًا ما يأخذون غفوة خلال النهار أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف.


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن أولئك الذين يحبون غفوة النهار يحصلون على المزيد من بروتينات “tau” التي قد تؤدي إلى الخرف، وقال العلماء إن قلة النوم العميق ليلا تغذي هذه البروتينات في الدماغ التي تدمر الخلايا العصبية.

ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 100 من كبار السن أن أولئك الذين لا يحصلون على ما يكفي من النوم العميق ليلا كان لديهم أيضاً بروتينات "تاو" أكثر مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة والارتباك.

وتنخفض القدرة الذهنية​ بشكل طبيعي مع تقدمنا ​​في العمر لدى الرجال من منتصف الثلاثينات والنساء في الخمسينات من عمرهم.

وقال البروفيسور "بريندان لوسي" ، مدير مركز طب النوم بجامعة واشنطن في سانت لويس، إن الناس الذين لديهم كمية من البروتينات "تاو" فى المخ كانوا ينامون أكثر في الليل وأكثر أثناء النهار ، لكنهم لم يحصلوا على نوم جيد.

وتضيف النتائج المنشورة في Science Translational Medicine إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تربط بين سوء النوم ومرض الزهايمر وأشكال أخرى من الخرف.