الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
انفجار بجوار كنيسة بمدينة نصر اثناء فحص عبوة ناسفة واستشهاد ظابط            بعد قليل.. الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح المشروع القومى للصوب الزراعية            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
تطبيق جديد يمكنه كشف فقر الدم .. اقرأ التفاصيل
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 9 ديسمبر 2018 الساعة 5:29 مساءً
طور باحثون من جامعة Emory University الأمريكية، تطبيق هاتف ذكى يعمل على منصتى أندرويد وiOS، قادر على التعرف على إصابة أى شخص بفقر الدم من خلال التقاط صورة واحدة فقط لأظافره، إذ يعد "فقر الدم" واحد من أكثر أمراض الدم شيوعا فى العالم، ويؤثر على أكثر من 2 مليار شخص.

ووفقا لما نشره الموقع الرسمى للجامعة، فكشف الباحثون القائمون على التطبيق أن يبسط ويسهل الأمر على المرضى الذين احتاجوا فى السابق لاختبار دموى لتحديد مستويات الهيموجلوبين عن طريق أخذ عينة من الدم ثم تحليلها، إذ أصبحت العملية تتم بسهولة بمجرد التقاط صورة للأظافر لتحليل الألوان والبيانات الوصفية التى تكشف وجود المرض.

وقد تم استخدام التطبيق بشكل تجريبى لمدة 4 أسابيع على أكثر من 337 شخصا، يعانون من مجموعة من أمراض الدم، وأفاد الباحثون بأن التطبيق تفوق على أداء الأطباء فى تقييم مستويات الهيموجلوبين من الفحص البدنى، فيما قال الباحثون، إنه على الرغم من أنها ليست بجودة اختبار الدم التقليدى، ولكنها بجودة، أو حتى أفضل من عدد من أدوات التشخيص المعتمدة من قبل هيئة الغذاء والأدوية الأمريكية فى السوق.