الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
احترس | هذه الرسالة تهدد حسابك على واتس آب
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 8 نوفمبر 2018 الساعة 3:20 مساءً
بعد تعرض حسابات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» للاختراق من قبل قرصنة الانترنت، وتعرض 120 مليون مستخدم لخطر نشر محادثاتهم الشخصية، يمر اليوم تطبيق الرسائل الفورية الأكبر «واتس آب» WhatsApp بمشكلة مماثلة.

وأرسلت إدارة واتس آب رسالة نصية اليوم إلى العديد من الهواتف تحذر من الاختراق، الذي يتم عن طريق رابط فيديو يحمل اسم «مارتينلي» أو «Martinelli» مرفق به رسالة من مصدر غير معروف تقول بأن "هاتفك معرض لفيروس خطير، وعليك أن تمرر تلك الرسالة لأصدقائك على الواتس آب".

وحذر الخبراء من أن ضغطة واحدة على الرسالة قد تسمح كل شئ على هاتفك في مدة لا تستغرق الـ10 ثوان، أيضا تحتوي الرسالة على كارثة أخرى تشكل عملية احتيال صريحة، فتحمل رسالة تنبيهية بأن هاتفك يحتاج للتحديث إلى «النسخة الذهبية» من واتس اب، للاستمتاع بالميزات والرموز التعبيرية الجديدة.

حاول الواتس آب تنبيه مستخدميه عن طريق رسالة طارئة كان هذا محتواها "إذا كنت تعرف أي شخص يستخدم واتس آب أرسل له هذه الرسالة، نصح خبير في تكنولوجيا المعلومات بأن هناك رسالة قادمة من واتس اب غدًا بفيديو يحمل اسم «مارتينلي» يمكنها اختراق هاتفك ولن تتمكن من إصلاحه مرة أخرى، إذا استقبلت رسالة بضرورة تحديث هاتفك «للميزة الذهبية» لا تضغط عليها، لأن هذا الفيروس خطير جدا ومدمر."

لم تظهر أي معلومات عن المرسل سوى أن الرسالة انطلقت من إسبانيا عام 2017، والذي عقب عليه البوليس الإسباني بأن "تلك الرسالة خدعة ولا يجب إعادة إرسالها".

وصرحت شركة سوفوس «Sophos»، وهي شركة أمن المعلومات، بأن الرسالة "نصفها هراء" فلا يوجد ما يسمى بفيديو مارتينلي ولكن الجزء الخاص بالميزة الذهبية هو أساس عملية الاحتيال.