الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
تحذير.. الجريب فروت يفقد الأدوية فعالياتها أو العكس
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 11 أكتوبر 2018 الساعة 12:01 صباحاً
حذرت صحيفة "ديلى ميل" فى تقرير لها اليوم، من تناول عصير الجريب فروت مع الأدوية، حيث أن الجريب فروت قادر على التأثير على عدد كبير من الأدوية التى تتناولها فيفقدها مفعولها أو يزيد من قوتها، لأنه يحتوى على مادة تعمل على تعطيل مادة كيميائية فى الأمعاء، وهذا يعنى أنه يمكن تغيير الطريقة التى يمتص بها الجسم الأدوية الحيوية، وعلى رأس قائمة هذه الأدوية، عقاقير الإستاتين المخفضه للكولسترول، وأدوية السرطان، والقلب.


وتتساءل الصحيفة، هل سبق لك أن رأيت التعليمات حول الدواء الذى تتناوله "لا تأخذ هذا الدواء مع عصير الجريب فروت"؟

يمكن جعل ما لا يقل عن 53 دواء أقل فعالية نتيجة تناول الحمضيات، ويجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة توخى مزيد من الحذر عند اتخاذ قرار بتناولها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجريب فروت يحتوى على مركب يتداخل مع إنزيم فى الأمعاء الدقيقة، وهو المسئول عن تحطيم نصف الأدوية تقريبا، ونتيجة لذلك، يمكن للفاكهة أن تجعل الأدوية أكثر قوة، أو أن تكون أقل فعالية من خلال التأثير على مدى امتصاص جسمك لها.

وأضافت الصحيفة، أنه يمكن أن يؤثر الجريب فروت تأثيرًا خطيرًا على الطريقة التى تعمل بها أدويتك، خاصة إذا كنت تتناول بعض هذه الأدوية الشائعة لارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، أو الإستاتين لتقليل الكوليسترول، أو فيكسوفينادين لعلاج الحساسية مثل حمى القش.

يمكن أن يختلف مدى التفاعل باختلاف الشخص، والأدوية التى يتناولها، وكمية عصير الجريب فروت الذى تشربه،على سبيل المثال، إذا كنت تشرب الكثير من عصير الجريب فروت جنبا إلى جنب مع بعض أدوية الإستاتين (التى تستخدم لتخفيض الكوليسترول)، فإن الكثير من الدواء يمكن أن ينطلق إلى مجرى الدم، ويستغرق وقتا أطول للتمثيل الغذائى، وبالتالى يبقى فى جسمك لفترة أطول، حيث أن زيادة الجرعة فى مجرى الدم يزيد من خطر تلف الكبد، والعضلات، ويمكن أن يؤدى إلى الفشل الكلوى.

يحتوى الجريب فروت على مركب يدعى "فورانوكومارين" الذى يثبط إنزيم حيوى فى الأمعاء الدقيقة المسئولة عن تحطيم ما يقرب من نصف الأدوية، لذلك يؤثر عصير الجريب فروت على الأشخاص بشكل مختلف حتى عند تناول نفس الدواء.

يمكن لكوب واحد فقط من العصير أن يقلل من إنتاج الإنزيم المعوى الذى ينظم الامتصاص بنسبة تصل إلى 47 %.

على سبيل المثال، مع Fexofenadine عادة ما يؤخذ للحساسية، يمكن لعصير الجريب فروت أن يسبب عقار فيكسوفينادين أن يكون أقل فعالية للدخول إلى الدم، مما يقلل من فاعلية الدواء ومدى نجاحه.

يتأثر Fexofenadine أيضا بعصير البرتقال، أو التفاح، لذا فإن نشرة الدواء يكتب فيها "لا تتناول عصير الفواكه".

يحدث هذا التأثير المعاكس بسبب عصير الجريب فروت الذى يؤثر على بروتينات معينة فى الجسم ،وهذه البروتينات تساعد على نقل الأدوية إلى خلايا الجسم لامتصاصها.

الجريب فروت خيار صحى، ملىء بفيتامين C، ولكن قبل أن يوضع الجريب فروت على مائدة الإفطار، اكتشف ما إذا كان هناك أى أسباب تمنع تناوله مع أى دواء.

يجب أن يكون طبيبك أو الصيدلى أو مقدم الرعاية الصحية قادرا على تقديم النصح إن وجد، عند استخدام عصائر الفاكهة الأخرى، والتى قد تؤثر على الأدوية بطريقة مماثلة لعصير الجريب فروت، أو اقرأ نشرة المعلومات المصاحبة للعقاقير التى تستلزم وصفة طبية ،لمعرفة ما إذا كان عصير الجريب فروت يؤثر على العقار من عدمه.