هل يجزئ وقوف النائم والمغمى عليه على عرفة؟
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 16 أغسطس 2018 الساعة 3:01 مساءً
ورد الى مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته الرسمية سؤال يقول صاحبه: " هل يجزئ وقوف النائم والمغمى عليه على عرفة ؟ " .
ردت لجنة الفتوى بالمجمع: يصح وقوف من كان عاقلًا أهلا للعبادة، فيصح وقوف النائم والمريض باتفاق العلماء،أما المغمى عليه: فقد اختلف فيه الفقهاء فذهب الحنفية إلى إجزاء وقوفه، وذهب الجمهور إلى عدم إجزاء الوقوف؛ لأن الوقوف بعرفة عبادة، والمغمى عليه ليس أهلا للعبادة .
الرأي المختار : رأي الحنفية وهو أن ركن الوقوف بعرفة كونه بهذا المكان في الزمان المحدد، فعلى أي صفة وقف أجزأه وقوفه، وذلك من باب رفع الحرج دون تكلف .
ردت لجنة الفتوى بالمجمع: يصح وقوف من كان عاقلًا أهلا للعبادة، فيصح وقوف النائم والمريض باتفاق العلماء،أما المغمى عليه: فقد اختلف فيه الفقهاء فذهب الحنفية إلى إجزاء وقوفه، وذهب الجمهور إلى عدم إجزاء الوقوف؛ لأن الوقوف بعرفة عبادة، والمغمى عليه ليس أهلا للعبادة .
الرأي المختار : رأي الحنفية وهو أن ركن الوقوف بعرفة كونه بهذا المكان في الزمان المحدد، فعلى أي صفة وقف أجزأه وقوفه، وذلك من باب رفع الحرج دون تكلف .