الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
لمرضى السكر | تعرف على الطعام الصحى فى الحج
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 10 أغسطس 2018 الساعة 2:46 مساءً
يعانى نسبة كبيرة من الحجاج من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وسكر الدم وأمراض الكلى، وهو ما يجعل تناول الأطعمة التى تتناسب مع حالتهم الصحية فى فترة الحج من الأشياء الصعبة، فى هذا التقرير نقدم روشتة غذائية لمرضى السكر والضغط والكلى لتناول الأكل الصحى فى الحج.

وقالت الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية والسمنة والنحافة، إن الحجاج الذين يعانون من الأمراض المزمنة يجب أن يتناولوا العلاج فى موعده وألا يتناولون أى أطعمة لا تتناسب مع حالتهم الصحية.


وأوضحت أنه بالنسبة لمرضى السكرى فى الحج يجب أن يبتعدون عن تناول الأطعمة التى تحتوى على السكر مثل: الحلويات، مع ضرورة تحديد وجباتك الرئيسية والخفيفة بأوقات محددة، حتى لا تتعرض لانخفاض السكر بشكل مفاجئ.

ونصحت جيهان مرضى السكر بالاحتفاظ بقطعة حلوى فى حقيبة اليد لتناولها إذا شعروا بأعراض انخفاض السكر، مضيفة أنه يجب تناول الأدوية فى مواعيدها وبالنسبة لجرعات الأنسولين يجب التأكد من سلامته مع الاحتفاظ به فى مكان بارد أو فى صندوق به ثلج حتى يحتفظ الأنسولين بمفعوله.

وبالنسبة لمرضى الضغط نصحت الدمرداش بتقليل الأملاح فى الطعام مع الابتعاد عن الأكلات الحادقة مثل: المخلل والبسكويت والابتعاد عن الأكلات الحارة مع تناول منتجات الألبان قليلة الدسم والابتعاد عن الوجبات المقلية واللحوم الدسمة والمايونيز.

وأوضحت أنه يمكن تناول عصير الكركديه لأنه يساعد فى خفض ضغط الدم المرتفع مع ضرورة الالتزام بالأدوية فى موعدها.

أما مريض الكلى نصحت الدكتورة جيهان الدمرداش بالالتزام بالنظام الغذائى الذى يصفه الطبيب مع التقليل من الملح والبروتين بشكل عام التقليل من البوتاسيوم الموجود فى البطاطس والبرتقال والتقليل من الفسفور الموجود فى اللبن، اللحوم، والأسماك وغيرها.