الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
انفجار بجوار كنيسة بمدينة نصر اثناء فحص عبوة ناسفة واستشهاد ظابط            بعد قليل.. الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح المشروع القومى للصوب الزراعية            الأرصاد: سقوط أمطار خلال ساعات على السواحل الشمالية            وزير النقل يعلن زيادة أسعار مترو الخط الثالث فقط            مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            
بشرى سارة لمرضى السكر
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 14 يونيو 2018 الساعة 2:14 مساءً
نجح علماء أمريكيون في تطوير حبة دواء تساعد على تقليل مستويات السكر في الدم عقب تناول الوجبات، لتساعد في عكس الآثار السلبية لمرض السكر، وأوضح العلماء أن الحبة تعمل عند تناولها بإفراز مادة تغليف الأمعاء مؤقتا، مما يشكل حاجزا رقيقا يغير اتصال المغذيات ويقلل من استجابة الجلوكوز في الدم بعد تناول الوجبات.

وقال جيف كار أستاذ الهندسة الحيوية في مستشفى (بريغهام) للنساء في ولاية (ماساتسوستس) الأمريكية "يمكن أن تساعد الحبة المرضى عند تناولها قبل الوجبات في تغليف المعدة والحد من الآثار السلبية لارتفاع الجلوكوز في الدم، بعد تناول الوجبات ترتفع مستويات السكر في الدم ويمكن أن تظل مرتفعة مع مرور الوقت، ومع ذلك، بعد ساعة واحدة من إعطاء الحبة الدوائية لعدد من فئران التجارب، لوحظ انخفاض الاستجابة للجلوكوز بنسبة بلغت 47%".

وأظهرت دراسة أن هذه الاستجابة كانت مؤقتة، وبعد 3 ساعات، اختفى التأثير بشكل أساسي.

واختار فريق الباحثين في هذه الدراسة - التي نشرت في مجلة (نيتشر) الطبية - مادة تعرف باسم سوكرالفيت - وهو دواء معتمد من إدارة الأغذية والعقاقير يستخدم في علاج قرحة المعدة والأمعاء - للالتزام بالأمعاء الدقيقة ثم تذويبها داخل مادة ساعات، علاوة على ذلك، قام الفريق بتصنيع المادة في مادة جديدة يمكنها تغطية بطانة الأمعاء دون الحاجة إلى تفعيلها بواسطة حمض المعدة.

وأوضح جيف كار "استخدمنا نهج الهندسة الحيوية في صياغة قرص يحتوى على خصائص التصاق جيدة، يمكن أن يلتصق بشكل جيد بالأمعاء في نموذج ما قبل السريري، وبعد مرور ساعتين تتبدد آثاره".