الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            

Instagram
SMS
فضيحة جديدة لفيسبوك .. تعرف عليها
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 24 مايو 2018 الساعة 5:45 مساءً
تواجه شركة "فيس بوك" قضية جديدة بعد فضيحة "كامبريدج أنالتيكا" التي طالت موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وسربت على أثرها بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم، ووقف "مارك زوكربيرج" أمام الكونجرس الأمريكي يبرئ نفسه وشركته، إلا أن محكمة بولاية "كاليفورنيا" وجهت اتهاما لـ"فيس بوك" وهو استغلال تطبيقاته لجمع بيانات ومعلومات عن المستخدمين وأصدقائهم.

وقالت المحكمة إن "فيس بوك" يقوم بذلك من خلال قراءة الرسائل النصية والصور الخاصة بهم وصور أصدقائهم، وتتبع أماكن المستخدمين، حتى الأشخاص الذين لا يملكون حسابًا على "فيس بوك"، وكانت شركة "Six 4 three" قامت برفع دعوى ضد "الفيس بوك" واتهامها بالمراقبة الجماعية للمستخدمين، ذلك وفق ما جاء في صحيفة "جارديان" البريطانية.

فيما رد المتحدث باسم "فيس بوك" على هذه الاتهامات قائلًا "إن ادعاءات شركة Sx4 Three لا أساس لها من الصحة، وسنظل ندفع عن أنفسنا بكل قوة"، وتجاهل المتحدث الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بشأن المراقبة، وتشمل المستندات المقدمة للمحكمة رسائل من البريد الإلكتروني السرية تمامًا ورسائل نصية، بين مسئولين كبار بـ"فيس بوك".

وأوضح التقرير أن هذه هي الشكوى الخامسة التي تقدمها نفس الشركة ضد "فيس بوك" منذ يناير الماضي، وأوضحت في الدعوى التي قدمتها أن Facebook استخدم مجموعة من الأساليب المختلفة، لجمع المعلومات التي يمكن استخدامها لأغراض تجارية من خلال تتبع موقع المستخدمين، وقراءة الرسائل والوصول إلى الميكروفونات الخاصة بهم وتسجيلها على هواتفهم، بما فيها التطبيقات الأخرى على هواتفهم.

وسجلت الدعوى المقدمة أن "فيس بوك" استطاع أن يجمع البيانات من هواتف أندرويد عن طريق جمع البيانات الوصفية والمحتوى من الرسائل النصية، أما هواتف iPhones فقد تمكن من الوصول إلى معظم الصور، بما في ذلك تلك التي لم يتم تحميلها على Facebook.