الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
تردد قناة bein sports المفتوحة الناقلة لمباراة مصر وروسيا            وزير المالية: 7% زيادة بالمرتبات و15% للمعاشات أول يوليو            50 % زيادة متوقعة فى أسعار تشغيل خدمات المحمول            قيادات محافظة القاهرة تجتمع لبحث زيادة تعريفة سيارات السيرفيس والتاكسى            تعرف على سعر البنزين الجديد وجميع المنتجات البترولية            3 علاوات على المرتب للعاملين بالحكومة تبدأ من يوليو            "مفاجأة وتغيير وزيري الدفاع والداخلية".. تعرف على أسماء حكومة مدبولي الجديدة            السيسي عن إجراءات الإصلاح الاقتصادي: "مفيش بديل"            

Instagram
SMS
ما حكم النية في صلاة النافلة؟
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 14 مارس 2018 الساعة 3:18 مساءً
ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية سؤالا يقول صاحبه: "ما حكم النية في صلاة النافلة؟".

ردت لجنة الفتوى قائلة: عند الأحناف: لا يشترط تعيين صلاة النافلة سواء كانت سننا أو لا بل يكفي أن ينوي مطلق الصلاة إلا أن الأحوط في السنن أن ينوي.

عند المالكية: الصلاة غير المفروضة إما أن تكون سنة مؤكدة كصلاة الوتر وإما أن تكون رغيبة وهي سنة الصبح ففيهما التعيين أما المندوبة كالرواتب والضحى والتراويح فيكفي نية مطلقة.

عند الشافعية: صلاة النافلة إما أن يكون لها وقت معين؛ كالسنن الراتبة،وإما أن لا يكون لها وقت معين، ولكن لها سبب، كصلاة الاستسقاء؛ فيلزم فيهما التعيين وإما أن تكون نفلًا مطلقًا أي بلا سبب ولا وقت فلا يلزم التعيين.

عند الحنابلة: النفل المطلق والسنن الراتبة لا يلزم أن ينوي التعيين ، بل يكفي فيه نية مطلق الصلاة.أما صلاة التروايح فيشترط التعيين