الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
مصر تعلن مساندتها للمملكة العربية السعودية.. وتحذر من تسييس قضية جمال خاشقجي            السيسي: استطعنا استرداد أرض الوطن حتى آخر شبر حربا وسلما            
معلومات الوزراء يكشف حقيقة 4 شائعات
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 13 فبراير 2018 الساعة 5:48 مساءً
نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بوجود أغذية فاسدة في أحد كليات الوجه البحري بجامعة الأزهر, وقد قام المركز بالتواصل مع جامعة الأزهر, التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلًا, مؤكدة أن الأغذية التي تقدم للمدن الجامعية سليمة تمامًا وآمنة ويتم توقيع الكشف الطبي عليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية من خلال المختصين.

وأضافت الجامعة أنها حريصة كل الحرص على صحة وسلامة جميع طلابها, كما أنها تتابع بشكل مستمر ودوري سير العملية التعليمية بكافة كليات الجامعة، مؤكدة أنها منتظمة منذ اليوم الأول للنصف الثاني من العام الدراسي الحالي، إضافة لمتابعتها المستمرة للمدن الجامعية للطلاب والطالبات.

وناشدت جامعة الأزهر جميع وسائل الإعلام تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع المركز الإعلامي بالجامعة, لتجنب نشر أخبار غير صحيحة، ‏قد تؤدي إلى بلبلة الرأي العام والتأثير سلبًا على ‏أوضاع المنظومة التعليمية.‏

كما نفي مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، حول انتهاء صلاحية تطعيمات شلل الأطفال، التي أطلقتها وزارة الصحة.

أكد تقرير مركز معلومات مجلس الوزراء الصادر اليوم، أن المركز قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي نفت تلك الأنباء مؤكدة سلامة وصلاحية التطعيمات ومطابقاتها للشروط والمعايير الصحية المطبقة في مختلف دول العالم، وأن ما يتردد حول انتهاء صلاحيتها مجرد شائعات مغرضة لا أساس لها من الصحة.

وبحسب التقرير، أضافت الوزارة أنها تستخدم طعومًا معتمدة من منظمة الصحة العالمية، ويتم فحصها بمعمل مرجعي للمنظمة لضمان جودة وأمان وعقامة الطعم، ويتم نقله إلى مصر من خلال سلسلة تبريد للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة، لافتةً إلى أنه فور وصوله لمصر يعاد أخذ عينات منه لفحصه مرة أخرى عن طريق هيئة الرقابة على المستحضرات الحيوية واللقاحات، ثم يتم توزيعه على مديريات الشئون الصحية.

أكدت الوزارة بأن اللقاح المستخدم يتميز بوجود مؤشر لونى على عبوة اللقاح يتغير في حالة ارتفاع درجة الحرارة المفترض حفظه بها، كما أن جميع فرق التطعيم تتابع ذلك بصفة دورية، معلنة استمرار الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال حتى ١٤ فبراير الجاري، للأطفال من عمر يوم إلى ٥ سنوات، بكافة ربوع مصر.

كشفت الوزارة أن تكلفة الحملة بلغت 84 مليون جنيه، وتشمل الأطفال المصريين وغير المصريين وذلك للحفاظ على مصر خالية من مرض شلل الأطفال.

فيما
نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء تفيد بمنح وزارة التربية والتعليم إجازة أسبوعًا لجميع المدارس خلال فترة الانتخابات الرئاسية القادمة.

وأكّد تقرير مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة، وأن الوزارة لم تناقش هذا الأمر، كما أن الإجازة ستمنح للمدارس التي ستعقد بها لجان انتخابية فقط، مع سير الدراسة بشكل طبيعي في باقي المدارس بمختلف أنحاء الجمهورية، مؤكدة أن ما يتردد بشأن منح إجازة أسبوعًا لجميع المدارس شائعات لا أساس لها من الصحة.

وفي سياق متصل، أعلنت الوزارة أنه تم إيقاف الدراسة بمدارس شمال سيناء فقط خلال الفترة الحالية؛ تضامنًا مع قواتنا المسلحة وتسهيل مهمتهم الوطنية في الحرب ضد الإرهاب، مضيفة أنه استكمالًا للجهود التي تبذلها الوزارة بكافة قطاعاتها وأجهزتها لدعم ومساندة أبناء سيناء، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على المستقبل الدراسي لأبنائنا طلاب المحافظة، فإن الوزارة سوف تقوم من جانبها بمراعاة إعادة توزيع خطة الدراسة والمناهج بكافة المراحل التعليمية وذلك في ضوء مدة التوقف لمحافظة شمال سيناء مع تذليل كافة العقبات التي تواجه هؤلاء الطلاب جراء ما تشهده المحافظة من عمليات عسكرية في مواجهة الإرهاب، وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية.

بينما نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أنباءً تفيد بزيادة أسعار ألبان الأطفال المدعمة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة أنه لا يوجد أي زيادة في أسعار ألبان الأطفال المدعمة، وأن الدولة تتحمل فارق السعر، كما أن الكميات وفيرة والمخزون آمن‎.‎

وأضافت الوزارة، أن ألبان الأطفال المدعمة تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا في وحدات الرعاية الصحية الأساسية، مشيرة إلى أن هناك 1089 منفذًا موزعًا على أنحاء الجمهورية، حيث يتم صرف تلك الألبان من خلالها، موضحة أنه جارٍ الآن ميكنة جميع المنافذ ليصبح الصرف بالكارت الذكي.

وأكدت أن هذه تعد المرة الأولى في مصر التي يصبح لدينا مخزون وافر من ألبان الأطفال وذلك بعد نجاح تطبيق منظومة توزيع الألبان من خلال وحدات الرعاية الأساسية فقط وتحت إشراف طبي من الوزارة، لافتة إلى أنه تم تحقيق فائض من الألبان المدعمة بعد إحكام الرقابة ووصول الدعم لمستحقيه.

وأهابت الوزارة بجميع المواطنين الراغبين في الحصول على ألبان الأطفال المدعمة عدم شراء تلك الألبان من الصيدليات والتوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة, مشددة في الوقت نفسه على قيامها بسحب عينات دورية من ألبان الأطفال ومتابعة طرق تخزين وحفظ وصرف الألبان بصفة منتظمة، حرصًا منها على صحة وسلامة الأطفال.

وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام, في حالة وجود أي استفسار بخصوص منافذ الوزارة أو أي معلومات إضافية يرجى الاتصال على ‏رقم الوزارة التالي (27923754), أما في حالة وجود أي شكاوي يمكن الدخول على ‏الموقع ‏الإلكتروني لبوابة الشكاوي الحكومية (‏‏www.shakwa.eg‏) أو ‏الاتصال على ‏الخط ‏الساخن لها (16528).‏