الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
السيسي لنائب ترامب: موقف مصر ثابت.. القدس الشرقية​ عاصمة لفلسطين            نائب الرئيس الأمريكى لـ السيسى: مصر شريك استراتيجى مهم لواشنطن            «الوطنية للانتخابات» تعلن مراحل الترشح في انتخابات الرئاسة            المتحدث العسكري: مقتل تكفيري بوسط سيناء وتدمير 5 أوكار للإرهابيين            أخطر منظومات الدفاع الجوي الروسية في حوزة مصر وتركيا            مصر تتولى رئاسة مجموعة الـ 77 والصين فى روما وتقود الدول النامية            رئيس الوزراء يعود لممارسة مهام عمله            عاجل.. «مصر العروبة» يعلن ترشح سامي عنان للانتخابات الرئاسية            السيسى يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية            

Instagram
SMS
رسميًا | الموافقة على دواء جديد لسرطان الثدى
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 13 يناير 2018 الساعة 5:00 مساءً
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، اليوم، على استخدام عقار سرطان المبيض الذى يحتوى على المادة الفعالة (olaparibs) وذلك لعلاج المرضى الذين يعانون من أنواع معينة من سرطان الثدى ذات الطفرات الجينية "BRCA".

وهذه هى المرة الأولى التى تمت الموافقة على أى دواء لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الثدى النقيلى الذين لديهم طفرة جينية "BRCA".

وقال "ريتشارد بازدور" مدير مركز الأورام التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية: "لقد استخدمت هذه الفئة من الأدوية لعلاج سرطان المبيض المتطور، وقد أظهر الآن فعالية فى علاج أنواع معينة من سرطان الثدى المتحور".

وسرطان الثدى هو الشكل الأكثر شيوعاً وانتشاراً من السرطان فى الولايات المتحدة، ويقدر المعهد الوطنى للسرطان أن ما يقرب من 252710 نساء سيتم تشخيص إصابتهم بسرطان الثدى هذا العام، وسوف يموت 40610 من هذا المرض.

وأوضح الباحثون أن ما يقرب من 20% - 25% من المرضى الذين يعانون من سرطان الثدى نتيجة الوراثة و5% - 10% من المرضى الذين يعانون من أى نوع من سرطان الثدى لديهم طفرة "BRCA".

وتمت الموافقة على "لينبارزا" لأول مرة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير فى عام 2014 لعلاج بعض المرضى الذين يعانون من سرطان المبيض ويشير الآن لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الثدى الذين تم علاجهم سابقا مع العلاج الكيميائى.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ"لينبارزا" مستويات منخفضة من خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، وانخفاض مستويات بعض خلايا الدم البيضاء (قلة كرات الدم البيضاء) والغثيان والتعب والقىء والبرد والتهاب البلعوم الأنفى، وعدوى الجهاز التنفسى، الأنفلونزا، الإسهال، المفاصل، إحساس غير عادى بالذوق (ديسجيوسيا)، صداع، عسر الهضم (عسر الهضم)، انخفاض الشهية، الإمساك والالتهابات والقروح فى الفم.