الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
تشكيل لجان مرور مفاجئ لمتابعة سير قطارات السكك الحديدية            وزير النقل الروسى: روسيا ومصر توقعان غدا اتفاق استئناف الرحلات الروسية            مصر تطالب "الجنائية الدولية" بحصانة لرؤساء الدول            مني الجرف تستقيل من رئاسة جهاز حماية المنافسة            

Instagram
SMS
تعرف على خطة الزراعة لمواجهة أنفلونزا الطيور
جريدة ميدان التحرير - [متابعة] - 6 ديسمبر 2017 الساعة 5:43 مساءً
بدأت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تطبيق عددا من الإجراءات الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الطيور h5n1، والعترة الجديد التى ظهرت العام الماضى h5n8.

وفيما يلي التفاصيل التى اتخذتها وزارة الزراعة لمواجهة مرض انفلونزا الطيور بجميع محافظات الجمهورية خاصة أن المرض ينشط فى فصل الشتاء.

س: ماهى الإجراءات التى تم اتخاذها لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور

ج: استمرار إعلان حالة الطوارئ بجميع محافظات الجمهورية، بالتقصى النشط لمواجهة مرض أنفلونزا الطيور.

س: ماذا عن التقصى النشط لمواجهة مكافحة الفيروس

ج: بدأت إدارة الطب الوقائى التقصى النشط فى أسواق الطيور، والمزارع، والتربية المنزلية، والطيور المهاجرة، فى 17 محافظة.

س: ماذا عن التقصى النشط لمرض انفلونزا الطيور h5n1

ج: بدا التقصى النشط لمرضh5n1 فى أسواق 8 محافظات، "القاهرة والجيزة والشرقية والمنيا وسوهاج والفيوم والقليوبية "الإسماعيلية للتعرف على المرض".

س: ماذا عن التقصى النشط للعترة الجديد

ج: يتم التقصى النشط للتربية المنزلية فى 45 قرية والتى تقع فى مسار الطيور المهاجرة للتعرف على الفيروس الجديد h5n8 الذى ظهر العام الماضى فى العديد من الدول فى أماكن صيد بـ9 محافظات "إسكندرية أسوان ودمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والفيوم، والدقهلية والشرقية" والبحيرة.

س: مامدى خطورة العترة الجديد لأنفلونزا الطيور

ج:حتى تاريخه لم تحدث أى إصابة بشرية بهذا الفيروس، ويتم دوريا سحب العينات من الطيور المهاجرى وإرسالها إلى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على ايجابية المرض.

س: ماذا عن سحب عينات من حيوان "الخنزير"

ج: تم أخذ 200 عينة دم خنزير بمجزر البساتين قبل الذبح للكشف عن عترات جديد أو تحوات فى عترة أنفلونزا الطيور، وذلك لأن خلايا الخنازير مشابهة من خلايا الإنسان وجميع العينات التى تم سحبها جاءت سلبية.

س: هل تم اكتشاف بؤر جديد لفيروس انفلونزا الطيور

ج: من خلال سحب عينات لـ8170 عينة من الأسواق والمزارع تم تأكيد منها 153 بؤرة، بجميع محافظات الجمهورية منذ يناير الماضى وحتى 30 من الشهر الماضى وتمت السيطرة عليها جميعا عن طريق فرق التقصى النشط "الكاهو"

س: كيف يتم موجهه مرض انفلونزا الطيور

ج: عمل برامج للتقصى، والتعامل الصحى السليم مع البؤر، ومتابعة الأمان الحيوى بالمزارع والتحصين، وتشكيل فرق للتعامل الصحى السليم مع بؤر المرض المكتشفة، وتشكيل فريق أساسى وفريق احتياطى بكل إدارة بيطرية، وتدريب كل عضو من أعضاء الفريق فى برنامج على إجراءات ضمان التخلص الآمن من الطيور والسبلة، والقيام بأعمال التوعية والإرشاد للمواطنين فى نطاق البؤرة، وبرنامج متابعة الأمان الحيوى بالمزارع.

س: ماهى الاجراءات السريعة التى يتم اتخاذها لمحاصر المرض

ج: الاستجابة للقضاء على أى بؤرة مصابة بالمرض، تتمثل فى الحجر البيطرى على المزرعة المصابة، والتخلص الأمن من الطيور المصابة والنافقة، وتطهير وتنظيف أعشاش الطيور المصابة والمزارع، والتواصل مع الجمهور وأصحاب المزارع وإرشادهم عن المرض، والتقصى حول البؤرة للمزارع من 3 إلى 5 كيلو مترات، فى القرية المصابة لمدة 21 يوما، والتحصين مجانا للطيور بالتربية المنزلية، وللقرى حول البؤرة المصابة حتى 9 كم.

س:ماهى الاجرءات الرسيعة لموجهه العترة الجديدة

ج: بالنسبة للعترة الجديدة لأنفلونزا الطيورH5N8على الرغم من أنها ليست بخطورة العترةH5N1ولا تشكل خطورة على الإنسان، استمرار تكثيف التحصين فى المزارع التجارية وحضانات الطيور، واتخاذ جميع إجراءات الأمان الحيوى لجميع مزارع الدواجن على مستوى الجمهورية، والاستمرار فى سحب العينات بالمحافظات الموجودة على مسار الطيور المهاجرة.