الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
النيابة تتحفظ على أموال عبدالمنعم أبوالفتوح ونائبه للتأكد من مصادر التمويل            مصدر أمني: التحفظ على مقر "مصر القوية".. والحزب: لا نعرف الأسباب            شكري يؤكد التزام الحكومة الكامل بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة            إقامة عروض "أوبرا عايدة" بالأهرامات 9 مارس.. و4 آلاف سائح حجز لمشاهدتها            استمرار فرض حالة الطوارئ لمدة 6 أشهر فى إثيوبيا            البنك المركزى راع رسمى لمؤتمر "مصر تستطيع .. بأبناء النيل"            تفاصيل شهادات بنكي مصر والأهلي الجديدة بعد إلغاء الـ20%            الأرصاد تحذر المواطنين من موجة سيئة تضرب البلاد غدًا            شركة "سيروس آيرو" الروسية تعلن انطلاق أول رحلة تجارية إلى مصر            إثيوبيا تعلن حالة الطوارئ فى البلاد            

Instagram
SMS
شروط الترشح لمنصب رئيس الجمهورية وقواعد قبول الطلب
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 14 نوفمبر 2017 الساعة 12:04 مساءً
مع اقتراب البدء فى إجراءات الانتخابات الرئاسية والمتوقع فتح باب الترشح فيها قبل 2 فبراير المقبل، حدد الدستور فى مواده أرقام (141) و(142)، الشروط الواجب توافرها لمن يترشح لمنصب رئيس الجمهورية، والشروط الواجب توافرها لقبول طلب الترشيح .

وحدد المادة 141 من الدستور الشروط الواجب توافرها للترشح لرئاسة الجمهورية :

1- أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وألا يكون قد حمل أو أىُ من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.

2- أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.

3- أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها قانونًا .

4- ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية .

- شروط يحددها قانون الانتخابات الرئاسية .
وحدد المادة 142 من الدستور الشروط الواجب توافرها لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية:

1- أن يزكى المترشح 20 عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب .

2- أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها ولا يجوز تأييد أكثر من مترشح.