للحرية ... طريق
الأرصاد: طقس اليوم شديد البرودة ليلا.. والصغرى فى القاهرة 12 درجة            مالك وادي دجلة يعرض عصام الحضري للبيع            «جوجل» تحتفل باكتشاف «ناسا» 7 كواكب جديدة تشبه الأرض            ضبط منتحل صفة مستشار برئاسة الجمهورية يقدم واجب العزاء لعائلة عمر عبد الرحمن            استقبال رسمي لوزير الدفاع في المجر.. ومباحثات رفيعة لدعم التعاون العسكري            تعامد الشمس على معبد رمسيس الثاني بـ ''أبو سمبل'' في أسوان            "القضاء الإداري": عدم جواز نظر استشكال "الاستمرار في تنفيذ" حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير            وصول العاهل الأردنى الملك عبد الله لمطار القاهرة.. والسيسي يستقبله            ثاني جراج أتوماتيكي بعد "التحرير" والأكبر فى الشرق الأوسط.. مصر الجديدة تودع الزحام المرورى بجراج "روكسي"            
اﻷكثر تصفحـــــاً

Instagram
SMS
بيضة واحدة يومياً تعزز وظائف الدماغ وتقلل من السكتات الدماغية
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 11 يناير 2017 الساعة 10:46 مساءً
أشارت دراسة فنلندية حديثة إلى أن تناول البيض في وجبة الفطور يعزز من كفاءة وظائف الدماغ، على الرغم من محاذير الدراسات الطبية السابقة من تقليل تناول البيض، نظراً لارتباطه بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم التي تُزيد في نهاية المطاف مخاطر الإصابة بالزهايمر.


وحللت الدراسة الفنلندية الصادرة من جامعة شرق فنلندا النظام الغذائي لـ 2497 شخصاً من الرجال تراوحت أعمارهم بين 42 و60 عاماً، لا يعانون من اضطرابات أو مشاكل في الذاكرة.

ووجد الباحثون أن ثلث هؤلاء الرجال يحملون جين الزهايمر الذي يعرف باسم "ApoE4"، والذي يرفع خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض الأوعية الدموية.

وقال المشرف على الدراسة البروفيسور جوركي فيرتانين "إن البيض أو الكوليسترول ليس لهما علاقة بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف"، مضيفاً "لكن تناول البيض له تأثير إيجابي على صحة الدماغ".

وبينت نتائج الدراسة الفنلندية أن النظام الغذائي عالي الكوليسترول أو تناول البيض بشكل متواصل لن يزيد مخاطر مشاكل الذاكرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

بيضة واحدة كبيرة تضم 6 غرامات من البروتين عالي الجودة والمواد المضادة للأكسدة، كما أنه غني بفيتامينات "إي" و"إيه" و"دي"، ويعتبر فيتامين "إي" مفيد جداً، لأنه يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

وجاءت هذه الدراسة بعد بحث في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي يشير إلى أن تناول بيضة واحدة يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 12%.

ولم تكن الدراسة الوحيدة التي تنفي وجود رابط بين البيض وأمراض القلب، فثمة دراسة أمريكية سابقة وجدت أن تناول البيض لا يرتبط بأمراض القلب المؤدية إلى الوفاة.