الارهاب لا دين له
للحرية ... طريق
المتحدث العسكرى يستنكر تقرير هيومان رايتس ويؤكد: السلع متوفرة لأهالى سيناء            المتحدث باسم الخارجية مهنئا محمد صلاح: فخر الوطن وخير سفير لمصر            مرور الجيزة تغلق كوبري الدقي جزئيا            انطلاق امتحانات نهاية العام لطلاب النقل بمحافظة القاهرة اليوم            رسميًا.. صلاح لاعب العام في إنجلترا            شمال سيناء تعتمد نتيجة التيرم الأول نتيجة نهائية لسنوات النقل للعام الدراسى            

Instagram
SMS
بيضة واحدة يومياً تعزز وظائف الدماغ وتقلل من السكتات الدماغية
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 11 يناير 2017 الساعة 10:46 مساءً
أشارت دراسة فنلندية حديثة إلى أن تناول البيض في وجبة الفطور يعزز من كفاءة وظائف الدماغ، على الرغم من محاذير الدراسات الطبية السابقة من تقليل تناول البيض، نظراً لارتباطه بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم التي تُزيد في نهاية المطاف مخاطر الإصابة بالزهايمر.


وحللت الدراسة الفنلندية الصادرة من جامعة شرق فنلندا النظام الغذائي لـ 2497 شخصاً من الرجال تراوحت أعمارهم بين 42 و60 عاماً، لا يعانون من اضطرابات أو مشاكل في الذاكرة.

ووجد الباحثون أن ثلث هؤلاء الرجال يحملون جين الزهايمر الذي يعرف باسم "ApoE4"، والذي يرفع خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض الأوعية الدموية.

وقال المشرف على الدراسة البروفيسور جوركي فيرتانين "إن البيض أو الكوليسترول ليس لهما علاقة بزيادة مخاطر الإصابة بالزهايمر أو الخرف"، مضيفاً "لكن تناول البيض له تأثير إيجابي على صحة الدماغ".

وبينت نتائج الدراسة الفنلندية أن النظام الغذائي عالي الكوليسترول أو تناول البيض بشكل متواصل لن يزيد مخاطر مشاكل الذاكرة، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

بيضة واحدة كبيرة تضم 6 غرامات من البروتين عالي الجودة والمواد المضادة للأكسدة، كما أنه غني بفيتامينات "إي" و"إيه" و"دي"، ويعتبر فيتامين "إي" مفيد جداً، لأنه يحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

وجاءت هذه الدراسة بعد بحث في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي يشير إلى أن تناول بيضة واحدة يومياً يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 12%.

ولم تكن الدراسة الوحيدة التي تنفي وجود رابط بين البيض وأمراض القلب، فثمة دراسة أمريكية سابقة وجدت أن تناول البيض لا يرتبط بأمراض القلب المؤدية إلى الوفاة.