للحرية ... طريق
إطلاق حملة محدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال بتكلفة 30 مليون جنيه            كارثة الكشف عن دودة مجهولة تلتهم أسماك بحيرة قارون وتشرد 1000 صياد            الأرصاد: طقس الغد لطيف نهارا شديد البرودة ليلا.. والعظمى بالقاهرة 24 درجة            وزير التموين: 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم السلع            السيسى يترأس الوفد المصرى فى القمة العربية بالأردن            4 اختصاصات لرئيس الجمهورية بقانون الخدمة المدنية.. تعرف عليها            مصر تمتنع عن التصويت على قرار بشأن حقوق الإنسان بسوريا            الرئيس الروسي: موسكو لن تتدخل في الانتخابات الرئاسية الفرنسية            مصادر بالمركزي: لا صحة لأنباء استقالة طارق عامر من منصبه            زلزال يضرب مصر بقوة 3.3 ريختر            نائب: تصريح الوزير أن مصر تشهد طفرة فى الصحة «غير واقعى»            عاجل..زلزال يضرب القاهرة والجيزة            

Instagram
SMS
تحذير..الترقية فى العمل أحد أسباب الإصابة بالأمراض النفسية والجسدية
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 10 يناير 2017 الساعة 10:16 مساءً
ربما تكون الترقية فى العمل عاملا أساسيا فى شعور الإنسان بالنجاح وزيادة دخله المادى، لكنها قد تكون سببا فى الإصابة بأمراض نفسية وجسدية، حسبما أظهرت دراسة حديثة.



وأشارت الدراسة التى أجراها باحثون بجامعة "ستوكهولم" إلى أن الرجال والنساء الذين يصعدون السلم الوظيفى ويحصلون على ترقيات فى عملهم يشكون من اعتلال صحتهم وشعورهم بالاكتئاب بعد تولى المسؤوليات الجديدة.



وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن هذه التأثيرات على الصحة الجسدية والنفسية تستمر لمدة تصل إلى أربع سنوات، ثم تبدأ الصحة بعد ذلك فى التحسن مع تكيف الموظفين مع أدوارهم الجديدة فى العمل.



وتتعارض هذه النتائج مع دراسات سابقة أشارت إلى أن النجاح فى العمل يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ يرى القائمون على هذه الدراسة أن الترقيات يمكن أن يكون لها تأثيرات سلبية على الصحة على المدى القصير، ثم ما تلبث الحالة الصحية وأن تبدأ فى التحسن مرة أخرى.



وتابع الباحثون أن 1400 رجل وألفى امرأة فى السويد لمدة ست سنوات لم يحصل ثلثهم خلال هذه الفترة على أى ترقيات بينما حصل بعضهم على ترقية واحدة والبعض الآخر على ترقيتين.



وطلب الباحثون من المتطوعين تحديد حالة صحتهم العامة على مقياس يندرج من "جيد جدا" وحتى "سىء جدا"، فوجدوا أن الذين حصلوا على ترقيات سجلوا إصابتهم بالعديد من الأمراض، وأن الرجال كانوا أكثر من يعانى من مشاكل نفسية، أما النساء فجاءت معاناتهن من الأمراض الجسدية أكبر بسبب ضغوط العمل.