كل عام و أنتم بخير - رمضان كريم
للحرية ... طريق
وزير الخارجية القطري : المطالب العربية "غير مقبولة"            الأرصاد تحذر.. ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة            المتحدث العسكري: تدمير 12 سيارة محملة بالأسلحة حاولت اختراق الحدود الغربية            البنوك والبورصة تعاود نشاطها غدا..والخميس عطلة بمناسبة 30 يونيو            استقالة 3 صحفيين من «CNN» بعد سحب تقرير عن صلة ترامب بروسيا            

Instagram
SMS
اقتراح حل لدخول الملائكة منزل من يربون الكلاب
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 9 يناير 2017 الساعة 11:09 مساءً
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الفقهاء اختلفوا في نجاسة الكلب على ثلاثة أقوال، أحدها: أنَّه طاهرٌ حتى ريقه، وهذا هو مذهب مالك.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه برنامج «والله أعلم» أن المذهب الثانـي: أن الكلب نجس حتى شعره، وهذا هو مذهب الشافعي، وإحدى الروايتين عن أحمد، والرأي الثالث: أن شعر الكلب طاهـر، وريقه نجسٌ، وهذا هو مذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين عنه.

وأشار المفتي السابق، إلى أننا نأخذ برأي الإمام مالك بأن الكلب كله طاهر، ولكن يمنع دخول الملائكة في المنزل، لما روي عن أبي طلحة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة»؛ متفق عليه، موضحًا أن المقصود بالصورة التمثال الذي يعبد من دون الله، ناصحًا عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، من يربون الكلاب في منزلهم بأن يخصصوا غرفة لأداء الصلاة لتدخلها الملائكة، ويتركوا الكلاب يسير في بقية المنزل ما عدا الغرفة المخصصة للصلاة.