للحرية ... طريق
الأرصاد: طقس اليوم شديد البرودة ليلا.. والصغرى فى القاهرة 12 درجة            مالك وادي دجلة يعرض عصام الحضري للبيع            «جوجل» تحتفل باكتشاف «ناسا» 7 كواكب جديدة تشبه الأرض            ضبط منتحل صفة مستشار برئاسة الجمهورية يقدم واجب العزاء لعائلة عمر عبد الرحمن            استقبال رسمي لوزير الدفاع في المجر.. ومباحثات رفيعة لدعم التعاون العسكري            تعامد الشمس على معبد رمسيس الثاني بـ ''أبو سمبل'' في أسوان            "القضاء الإداري": عدم جواز نظر استشكال "الاستمرار في تنفيذ" حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير            وصول العاهل الأردنى الملك عبد الله لمطار القاهرة.. والسيسي يستقبله            ثاني جراج أتوماتيكي بعد "التحرير" والأكبر فى الشرق الأوسط.. مصر الجديدة تودع الزحام المرورى بجراج "روكسي"            
اﻷكثر تصفحـــــاً

Instagram
SMS
اقتراح حل لدخول الملائكة منزل من يربون الكلاب
جريدة ميدان التحرير - وكالات* - 9 يناير 2017 الساعة 11:09 مساءً
قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن الفقهاء اختلفوا في نجاسة الكلب على ثلاثة أقوال، أحدها: أنَّه طاهرٌ حتى ريقه، وهذا هو مذهب مالك.

وأضاف «جمعة» خلال لقائه برنامج «والله أعلم» أن المذهب الثانـي: أن الكلب نجس حتى شعره، وهذا هو مذهب الشافعي، وإحدى الروايتين عن أحمد، والرأي الثالث: أن شعر الكلب طاهـر، وريقه نجسٌ، وهذا هو مذهب أبي حنيفة وأحمد في إحدى الروايتين عنه.

وأشار المفتي السابق، إلى أننا نأخذ برأي الإمام مالك بأن الكلب كله طاهر، ولكن يمنع دخول الملائكة في المنزل، لما روي عن أبي طلحة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا تدخل الملائكة بيتًا فيه كلب ولا صورة»؛ متفق عليه، موضحًا أن المقصود بالصورة التمثال الذي يعبد من دون الله، ناصحًا عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، من يربون الكلاب في منزلهم بأن يخصصوا غرفة لأداء الصلاة لتدخلها الملائكة، ويتركوا الكلاب يسير في بقية المنزل ما عدا الغرفة المخصصة للصلاة.